التدخين ومرض السكري

Web Resource Last Updated: 21-09-2020

إذا كنت تدخن، فالإقلاع عن التدخين هو واحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك. ويُعدّ التدخين السبب الأكبر للوفيات التي يمكن تجنبها ويموت مدخن واحد من كل اثنين بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين.

من المعروف أن التدخين يسبب أمراضًا مثل السرطان ومرض القلب وحالات الجهاز التنفسي مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الربو، ولكن ما تأثيره على مرض السكري أو على خطر إصابتك بمرض السكري؟

هل يعرضني التدخين لمستوى أعلى من خطر الإصابة بمرض السكري؟

لقد أُثبت أن هناك رابطًا واضحًا بين التدخين وبين خطر إصابتك بمرض السكري من النوع الثاني. وتُعدّ مادة النيكوتين واحدة من بين العديد من المواد الكيميائية التي توجد في السجائر وتجعل التدخين إدمانًا. عندما تدخن، تغيّر مادة النيكوتين العمليات الكيميائية في الخلايا الموجودة في جسمك ولذلك، لا تستجيب للأنسولين. وهذا هو ما يُعرف بمقاومة الأنسولين.

الأنسولين هو الهرمون الذي يسمح للجسم باستغلال السكريات الموجودة في الأطعمة التي نتناولها للحصول على الطاقة ويمنع مستوى الجلوكوز في دمك من الارتفاع بشدة. وإذا بدأ جسمك في مقاومة الأنسولين، فسترتفع مستويات الجلوكوز في دمك وستكون معرضًا لخطر متزايد للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

ماذا لو أنني مصاب بمرض السكري؟

نظرًا لأن التدخين يجعل جسمك أكثر مقاومة للأنسولين، فستحتاج إلى تلقي المزيد من الأنسولين للسيطرة على مستويات الجلوكوز في دمك. ويمكن أن يتسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم لفترات طويلة في ضرر جسيم للعينين، والقلب، والقدمين والكلى، وعادةً ما تُعرف هذه الحالة بمضاعفات مرض السكري.

كيف يؤثر التدخين على جسمي؟

القلب

يُعدّ التدخين أحد عوامل خطر الإصابة بمرض القلب وحده. لذلك، عندما يجتمع مع مرض السكري، تزداد بدرجة كبيرة فرصة إصابتك بالحالات المرتبطة بالقلب الحالات المرتبطة بالقلب مثل الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.

يعمل كل من التدخين وارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم على تلف جدران الشرايين مما يمكن أن يؤدي إلى تراكم ترسيبات الدهون. يجعل هذا التراكم الأوعية الدموية أكثر ضيقًا مما يزيد من صعوبة دوران الدم الذي يحمل الأكسجين الحيوي حول الجسم. وإذا انسدت الأوعية الدموية في قلبك أو إذا لم يمكنها إمداد ما يكفي من الدم، فسيزيد هذا من خطر إصابتك بأزمة قلبية.

وبالمثل، إذا انسدت الأوعية الدموية الموصلة لمخك أو إذا لم يصل ما يكفي من الدم عبرها، فسيزيد هذا من خطر إصابتك بسكتة دماغية.

العينان

يمكن أن تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في السجائر في تلف الأنسجة والأوعية الدموية الموجودة في عينيك. وقد تم الربط بين التدخين وبين الإصابة بكل من إعتام عدسة العين و التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

يضر ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم لفترة طويلة بالأوعية الدموية والشبكية، وهي المنطقة الموجودة في الجزء الخلفي من العين والمسؤولة عن استقبال الضوء وإرسال إشارات للمخ لتكوين الصور.

يمكن أن تسرب الأوعية الدموية التالفة في الشبكية وأن تنسدّ، وهو ما يُعرف بـ اعتلال الشبكية السكري ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر في النهاية. يُعدّ التدخين أحد عوامل الخطر الجوهرية للإصابة باعتلال الشبكية السكري، حيث يصل أكسجين أقل إلى العين بسبب تلف الأوعية الدموية. يرفع التدخين من ضغط الدم ومستويات الجلوكوز في الدم وهو ما يزيد بدوره من صعوبة السيطرة على مرض السكري لديك.

الكلى

يزيد التدخين من خطر إصابتك بمرض الكلى بمفرده، ولكن عندما تكون مصابًا بمرض السكري، فإن ذلك يضاعف من سرعة تفاقم الحالة نحو الفشل الكلوي. يرفع التدخين معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويتسبب في ترسب الدهون في شرايينك مما يقلل من إمداد الدم والأكسجين إلى الكلى.

ويضرّ ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بالأغشية الموجودة حول الأوعية الدموية الصغيرة للكلى، مما يعني أنها لن تعمل ولن تقوم بترشيح الفضلات في دمك. وهو ما يُعرف بـ اعتلال الكلية السكرية أو اعتلال الكلية السكري.

الأقدام

بالإضافة إلى المضاعفات الواردة سابقًا، يعزز التدخين من تراكم الترسبات الدهنية داخل الشرايين مما يضيقها أو يسدّها. وعندما تصبح الشرايين أكثر صلابة أو تُسدّ، يعاني الدم من مشكلات في الوصول إلى قدميك مما يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهابات، وقرح، وغرغرينا وبتر.

كما يزيد التدخين من محتوى أول أكسيد الكربون في دمك. يلتصق أول أكسيد الكربون بخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في الدم بشكلٍ طبيعي. تحتاج الخلايا هذا الأكسجين للبقاء على قيد الحياة ولدعم التعافي. لذلك، لا يمكن أن تتعافى الجروح والقرح دونه.

يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب مما يؤدي إلى فقدان الشعور، وهو ما يعني أنك قد لا تلاحظ الإصابة أو الجرح في قدمك. ويمكن أن يؤدي انخفاض التعرق بسبب تلف الأعصاب إلى تصدع الجلد الشديد ويمكن أن تظهر قرح القدم. كما يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب، في حالاتٍ نادرة، إلى ضعف العظام والعضلات مما يمكنه تغيير شكل القدم.

هل هناك أي فوائد للتدخين؟

لا توجد فوائد للتدخين إطلاقًا. يقول الأشخاص المدخنون إنه يساعدهم على الاسترخاء ويساعدهم في التعامل مع التوتر. في الواقع، ينطوي التدخين على تأثير عكسي. فالنيكوتين في السجائر عنصر منبه وهو ما يرغب فيه الأشخاص. قد تشعر ببعض الارتياح لأنك ترضي رغبتك بشكلٍ مؤقت، ولكنك بمجرد أن تتنتهي، ستزيد مستويات توترك لأكثر مما كانت عليه قبل تدخين السيجارة.

إن السبب الآخر الشائع للتدخين هو أنه يقلل الوزن ويقلق الأشخاص من زيادة الوزن إذا توقفوا. يمكن أن يكبح التدخين شهيتك ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنك إن توقفت سيزداد وزنك. من المهم أن تعرف ما قد يجعلك تزداد وزنًا عندما تتوقف كي تتجهز له وتتجنبه.

  • يسرّع التدخين من عملية الأيض لديك، ولذلك يحرق جسمك سعرات حرارية بمعدلٍ أسرع. عندما تتوقف عن التدخين، ستحتاج إلى استهلاك سعرات حرارية أقل. مارس التمرينات الرياضية بانتظام لتحافظ على عملية الأيض لديك مرتفعة.
  • يقلل التدخين من براعم التذوق لديك، لذلك عندما تتوقف، تتذوق الطعام بطريقة أفضل وقد ترغب في تناول أطعمة سكرية. احتفظ ببعض الوجبات الخفيفة الصحية مثل الفاكهة أو المكسرات أو الخضروات في يدك كي لا تغريك الوجبات الخفيفة مرتفعة السكر.
  • من الممكن أن تخطئ فهم إحساس اشتهاء النيكوتين على أنه قرصة جوع ومن الممكن أن تستخدم الأطعمة كوسيلة إلهاء. تأكّد من تلقي أي أدوية للتدخين قد تُوصف لك لمساعدتك في كبح أي رغبات.
  • يفتقد بعض الأشخاص حركة "اليد إلى الفم" أثناء التدخين ويستعيضون عنها بتناول المزيد من الطعام. حاول تجربة أي نشاط لإلهاء يدك والاستعاضة عن حركة اليد إلى الفم.

لماذا يجب أن أتوقف؟

توجد أسباب عديدة للتوقف، منها التحسّن في صحتك، والأشخاص من حولك ورصيدك في البنك! ولن يفوتك الأوان أبدًا على أن تتوقف عن التدخين لأن التوقف عن التدخين له فوائد في جميع الأعمار.

الصحة

تتميز الفوائد الصحية من جراء التوقف عن التدخين بأنها هائلة ومباشرة:

  • 20 دقيقة: ينخفض معدل ضربات قلبك وضغط دمك
  • 12 ساعة: تعود مستويات ثاني أكسيد الكربون في دمك إلى المستوى الطبيعي
  • 3 أسابيع: تتحسن دورتك الدموية ووظيفة رئتك وينخفض خطر إصابتك بأزمة قلبية
  • 9 أشهر: ستكون قادرًا على التنفس بطريقة أسهل والسعال أقل
  • عام: ينخفض خطر إصابتك بمرض القلب بنسبة 50%
  • عامان-5 أعوام: ينخفض خطر إصابتك بسرطان الفم، والحلق، والمريء والمثانة بنسبة 50%. ويقل خطر إصابتك بسكتة دماغية إلى مستوى الخطر على غير المدخن
  • 10 أعوام: يقل احتمال موتك بسبب سرطان الرئة إلى النصف وينخفض خطر إصابتك بسرطان الكلى أو سرطان البنكرياس.
  • 15 عامًا: يكون خطر إصابتك بمرض الشريان التاجي مثل خطر إصابة الشخص غير المدخن.

ستلاحظ بعد التوقف عن التدخين أن لديك المزيد من الطاقة بسبب تحسّن دورتك الدموية. وسيجعلك التوقف عن التدخين تمارس التمرينات بشكلٍ أسهل لأنك ستكون قادرًا على التنفس بسهولة أكثر وتسعل أقل. وستتحسن سعة رئتك بنسبة 10% خلال 9 أشهرٍ من التوقف.

الخصوبة

تزيد احتمالية معاناة الرجال والنساء المدخنين من مشكلات في الخصوبة لأن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر يمكنها تدمير البويضات والسائل المنوي. والأخبار الجيدة هي أن تأثيرات التدخين على البويضات والسائل المنوي قابلة للعلاج وأن التوقف عن التدخين سيزيد من فرص الحمل وإنجاب طفل بصحة جيدة.

المظهر

يحرم التدخين بشرتك من الأكسجين والعناصر الغذائية مما يؤدي إلى عدم التناسق في لون البشرة، والنمش الشيخوخي وتدمير الكولاجين والإيلاستين اللذين يعطيان البشرة القوة والمرونة. يبطيء الإقلاع عن التدخين من تقدم عمر البشرة وظهور التجاعيد.

كما ستلاحظ فرقًا في شكل الأسنان واللثة. يمكن أن يصبغ التدخين أسنانك وقد يسبب مرض اللثة مما قد يؤدي إلى تساقط الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

الجانب المالي

نظرًا للتبعات الخطيرة التي يسببها التدخين لصحتك، وبالتالي للخدمات الصحية، تفرض الحكومة ضرائب ثقيلة على التبغ لمحاولة تقليل الاستهلاك. في الوقت الحالي، يبلغ متوسط تكلفة علبة مكونة من 20 سيجارة 25 ريالًا، أي إذا كنت تدخن 10 سجائر في اليوم، فأنت تنفق 87.5 ريالًا في الأسبوع. وبالنسبة للتكلفة السنوية، فستبلغ 4550 ريالًا، وستبلغ التكلفة على مدار 10 سنوات نحو 45,500 ﷼.

إن التكاليف مذهلة ومن المقرر أن تزداد عامًا بعد الآخر لأن ضرائب التبغ ترتفع كذلك لتتجاوز معدل التضخم.

ما الدعم المتوفر لمساعدتي على التوقف؟

تتمثّل الأخبار الجيدة في وجود الكثير من الدعم المتوفر لمساعدتك على التوقف عن التدخين. ويُعدّ مقدم الرعاية الصحية المحطة الأولى للكثيرين. لأنه بإمكانه إرشادك إلى البرامج المحلية التي يعمل بها خبراء استشاريون وستساعدك على العثور على أفضل طريقة للتوقف.

قد تكون هذه البرامج في بعض الأحيان جلسة دعم جماعية أو اجتماعًا فرديًا مع استشاري تدخين. بوجهٍ عام، تزيد احتمالية توقفك عن التدخين للأبد 4 مرات إذا اشتركت في خدمة توقف عن التدخين يمكنها توفير مجموعة من العلاجات المختلفة.

 إننا نعيش الآن في العصر الرقمي ويوجد العديد من الأدوات الرقمية التي يمكنك توظيفها لمساعدتك على التوقف.

نصائح تساعدك على التوقف عن التدخين

إن اتخاذ قرار التوقف هو الخطوة الأولى الكبيرة، وقد جمعنا بعض النصائح أدناه لمساعدتك في رحلتك للتخلص من التدخين:

  • حدد موعدًا: إن تحديد موعد يمنحك الوقت للاستعداد ويزيد من فرصتك في التوقف بنجاح. حاول اختيار موعد بعيدًا عن المواقف التي قد تشعر فيها بالرغبة في التدخين والأماكن التي يكون فيها الأشخاص من حولك مدخنين. إن تحديد موعد مسبق يمنحك الوقت لتتخلص من أي سجائر أو ولاعات أو أعواد ثقاب ولتتواصل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لدعمك عند التوقف.
  • تذكّر لماذا تتوقف عن التدخين: إن تذكير نفسك بالسبب الذي يجعلك تتوقف عن التدخين يساعدك على البقاء متحفزًا. يمكن أن تعمل كتابة هذه الأسباب والإطلاع عليها في كل مرة تشعر بالرغبة في التدخين كأداة جيدة لمساعدتك على مقاومة رغبتك.
  • خدمات التوقف عن التدخين: تواصل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك كي يمكنه مساعدتك على تنفيذ أفضل خطة لك.
  •  خطط لحالات اشتهاء التدخين: لكل شخص طريقته الخاصة في التأقلم سواء كان هذا التأقلم علاجًا بديلًا عن النيكوتين أو إلهاء نفسك لتظل منشغلًا. من الجيد التفكير في هذا الأمر قبل التوقف كي يكون لديك استراتيجية ملائمة للتعامل مع اشتهاء التدخين.

ماذا عن التدخين الإلكتروني؟

السيجارة الإلكترونية هي جهاز يسمح لك باستنشاق النيكونين في البخار بدلًا من التدخين، وهي لا تحتوي على تبغ أو تنتج قطرانًا أو أول أكسيد الكربون. وتعمل عن طريق تسخين محلول يُعرف بالسائل الإلكتروني ويحتوي على نيكوتين، ومنكهات وبروبايلين جلايكول و/أو جليسرين نباتي.

استطاع العديد من الأشخاص التوقف عن التدخين باستخدام السجائر الإلكترونية. وقد يساعدك استخدام إحداها في التحكم في الرغبة في النيكوتين حيث يمكنك اختيار قوة سائلك الإلكتروني وتقليلها شيئًا فشيئا.

يُرجى العلم أن استيراد السجائر الإلكترونية ممنوع منذ عام 2012، باستثناء الكميات الصغيرة للاستخدام الشخصي، وكذلك البيع في المتاجر العامة. بالرغم من ذلك، يُمنع الاستهلاك الشخصي للسجائر الإلكترونية في العديد من الأماكن العامة، والتعليمية، والدينية والثقافية، بالإضافة إلى بعض الأماكن الخاصة مثل المصاعد، ودورات المياه ومرافق الإنتاج الغذائي حيث تعدّ وزارة الصحة السجائر الإلكترونية من منتجات التبغ.

Leave a review

(1 reviews)